منتدى نجوم التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نجوم التطوير

منتدى متخصص بتطوير احلى منتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  





التبادل الاعلاني

 

 هل تعرف ما هو عيد الغدير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الادارة كريم




الـجـنـس : ذكر
الـبـلـد : مصر
عدد المساهمات : 409
النقاط : 818
تاريخ التسجيل : 18/08/2013

هل تعرف ما هو عيد الغدير Empty
مُساهمةموضوع: هل تعرف ما هو عيد الغدير   هل تعرف ما هو عيد الغدير Emptyالأحد أغسطس 18, 2013 3:31 am

هل تعرف ما هو عيد الغدير


الغدير , تعرف


ما هو حديث الغدير ؟
يعتبر حديث الغدير من الأحاديث التاريخية الهامة و المصيرية التي أدلى بها رسول الله ( صلى الله عليه و اله ) في السنة الأخيرة من حياته المباركة ، و هي من الأحاديث التي تثبت إمامة الإمام امير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) و توجب ولايته على جميع المؤمنين بعد ولاية الله تعالى و ولاية رسوله المصطفى ( صلى الله عليه و اله ) بكل صراحة و وضوح
تواتر حديث الغدير :
ثم إن حديث الغدير حديث متواتر [1] رواه المحدثون عن أصحاب النبي ( صلى الله عليه و اله ) و عن التابعين بصيغ مختلفة ، تؤكد جميعها على إمامة الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، لكون الجوهر الأصلي فيه واحد و إن اختلفت بعض العبارات .
سبب تسميته :
أما نسبة الحديث إلى الغدير فيعود سببه إلى أن النبي أدلى بهذا الحديث على أرض غدير خم [2] في اجتماع حاشد يضم ما يربو على مائة ألف من المسلمين و ذلك بعد رجوعه من أداء مناسك الحج في اخر سنة من حياته المباركة .
هذا و قد صرح الكثير من المفسرين بأن نزول اية التبليغ كان في يوم الغدير لدى رجوع النبي ( صلى الله عليه واله ) من حجة الوداع في مكان يسمى بـ " غدير خم " ، و في ما يلي نشير إلى بعض من صرح بذلك :
1. أبو الفضل شهاب الدين محمود الالوسي البغدادي ، المتوفى سنة 127 هجرية ، عن ابن عباس ، قال : نزلت الاية : ﴿ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ... ﴾ [3] في علي حيث أمر الله سبحانه أن يخبر الناس بولايته ، فتخوف رسول الله ( صلى الله عليه واله ) أن يقولوا حابى ابن عمه و أن يطعنوا في ذلك عليه ، فأوحى الله تعالى إليه ، فقام بولايته يوم غدير خم ، و أخذ بيده ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه " روح المعاني : 4 / 282 ، طبعة : دار الفكر / بيروت .
2. أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري ، المتوفى سنة : 468 هجرية ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : " نزلت هذه الاية :﴿ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ... ﴾ [4] يوم غدير خم ، في علي بن أبي طالب رضي الله عنه " أسباب النزول : 115 ، طبعة : المكتبة الثقافية / بيروت .
3. عبيد الله بن عبد الله بن أحمد ، المعروف بالحاكم الحسكاني من أعلام القرن الخامس الهجري : روى بإسناده عن ابن عباس في قوله عز و جل : ﴿ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ... ﴾ [5] الاية ، قال : نزلت في علي ، أمر رسول الله ( صلى الله عليه واله ) أن يبلغ فيه ، فأخذ رسول الله ( صلى الله عليه واله ) بيد علي فقال : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه " شواهد التنزيل : 1 / 190 ، طبعة : منشورات الأعلمي / بيروت .
4. فخر الدين الرازي ، المتوفى سنة : 604 هجرية : ذكر من جملة الوجوه الواردة في سبب نزول اية : ﴿ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ... ﴾ [6] أنها نزلت في الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، و عده الوجه العاشر من الوجوه المذكورة ، قال : نزلت الاية في فضل علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، و لما نزلت هذه الاية أخذ بيده و قال : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه " ، فلقيه عمر فقال : هنيئا لك يا ابن أبي طالب ، أصبحت مولاي و مولى كل مؤمن و مؤمنة .
و هو قول ابن عباس و البراء بن عازب و محمد بن علي ، التفسير الكبير : 12 / 42 ، طبعة : دار الكتب العلمية / بيروت .
5. جلال الدين السيوطي ، المتوفى سنة : 911 هجرية : روى بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : " نزلت هذه الاية : ﴿ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ... ﴾ [7] على رسول الله ( صلى الله عليه واله ) يوم غدير خم في علي بن أبي طالب " الدر المنثور : 3 / 117 ، طبعة محمد أمين / بيروت .
صيغ الحديث و رواته :
و قد تناقلت المصادر الإسلامية السنية و الشيعية على حد سواء حديث الغدير في كتب التفسير و الحديث و التاريخ و الكلام و غيرها بأكثر من عشر صيغ و في ما يقارب المائة من الكتب المعتبرة المعتمدة .
أما رواة حديث الغدير الذين تمكن التاريخ من ضبط أسمائهم فهم : من الأصحاب ( 110 ) صحابيا و من التابعين ( 84 ) تابعيا ، و أما رواة هذا الحديث من العلماء و المحدثين فيبلغ عددهم ( 370 ) راويا [8] ، كما ألف علماء الإسلام كتبا مستقلة في هذا الحديث إذعانا منهم بأهمية هذا الحديث و صحته و مصيرية موضوعه [9] ، و في ما يلي نذكر بعض النماذج التي أوردها علماء السنة في كتبهم رعاية للاختصار ، و من شاء التفصيل فليراجع مصادر الحديث [10] .
1. احمد بن حنبل : أبو عبد الله احمد بن حنبل بن هلال الشيباني ، المتوفى سنة : 241 هجرية ، عن البراء بن عازب ، قال : كنا مع رسول الله ( صلى الله عليه و اله ) في سفر فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا الصلاة جامعة ، وكسح لرسول الله ( صلى الله عليه و اله ) تحت شجرتين فصلى الظهر و اخذ بيد علي ( رضي الله عنه ) فقال : " ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم " ؟
قالوا : بلى .
قال : " ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه " ؟
قالوا بلى .
فاخذ بيد علي فقال : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه " .
فلقيه عمر بعد ذلك فقال له : هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت و أمسيت مولى كل مؤمن و مؤمنة [11] .
2. الخطيب البغدادي : أبو بكر احمد بن علي ، المتوفى سنة : 463 هجرية ، عن أبي هريرة ، قال : من صام يوم ثمان عشرة من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا ، و هو يوم غدير خم لما اخذ رسول الله ( صلى الله عليه و اله ) بيد علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال : " ألست أولى بالمؤمنين " ؟
قالوا : بلى يا رسول الله .
قال : " من كنت مولاه فعلي مولاه " .
فقال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي و مولى كل مسلم [12] .
3. ابن حجر : احمد بن حجر الهيثمي ، المتوفى سنة : 974 هجرية ، أن النبي ( صلى الله عليه و اله ) قال يوم غدير خم : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه ، و احب من احبه ، و ابغض من ابغضه ، و انصر من نصره ، و اخذل من خذله ، و أدر الحق معه حيث دار " .
و قال ابن حجر حول حديث الغدير : انه حديث صحيح لا مرية فيه ، و قد أخرجه جماعة كالترمذي و النسائي و احمد ، و طرقه كثيرة جدا ، و من ثم رواه ستة عشر صحابيا ، و في رواية لأحمد أنه سمعه من النبي ( صلى الله عليه و اله ) ثلاثون صحابيا و شهدوا به لعلي لما نوزع أيام خلافته [13] … و كثيرا من أسانيدها صحاح و حسان ، و لا التفات لمن قدح في صحته [14] .
نقاط ذات أهمية عالية :
و مما تقدم يمكن استخلاص النقاط التالية :
· أن رسول الله ( صلى الله عليه و اله ) إنما أدلى بهذا الحديث بأمر من الله تعالى و ذلك بعد نزول اية التبليغ و هي : ﴿ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس إن الله لا يهدي القوم الكافرين ﴾ [15]> ، في يوم الغدير تحثه على تنصيب الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) خليفة له و إماما للناس .
· التدبر في الاية السابقة و لهجتها الصارمة بصورة عامة ، مضافا إلى التدبر في دلالة ﴿ ... والله يعصمك من الناس ... ﴾ [16] يكشف لنا عن حساسية القضية و خطورة المسالة المطروحة .
· إن انتخاب " غدير خم " الصحراء القاحلة التي يلفحها الهجير و تلتهب رمالها بوهج الظهيرة كمكان لإلقاء حديث الغدير ، و انتخاب المقطع الأخير من حياة الرسول ( صلى الله عليه و اله ) كزمان لإلقاء الحديث ، وانتخاب الاجتماع التاريخي الحاشد الذي يشكله الحجاج العائدون من بيت الله الحرام كمستمعين لهذا الخطاب التاريخي الهام ، إلى غيرها من الأمور إن عبرت عن شيء فإنما تعبر عن أهمية ما أمر الله النبي ( صلى الله عليه و اله ) بإبلاغه ، و هو تعيين المسار القيادي للامة الإسلامية دينيا و سياسيا .
· عدم إبلاغ النبي ( صلى الله عليه و اله ) الناس بولاية أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يعد مساويا لعدم تبليغ الرسالة الإلهية ، و هذا مما يبين أهمية مسالة الإمامة و القيادة و يفهم هذا المعنى من قول الله تعالى : ﴿ ... وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ... ﴾ [17] .
· إن المخطط الإلهي للحياة البشرية مخطط حكيم و كامل و لا يمكن أن يهمل مسالة قيادة الأمة الإسلامية بعد الرسول ( صلى الله عليه و اله ) بدون تخطيط أو يترك الأمة من غير راع و ولي ، و هذا مما يدفع بالأمة إلى الانزلاق نحو هاوية الفتن والصراعات والتناقضات ، و يكون سببا لإهدار أتعاب الرسالة ، و هو ما لا يقبله العقل السليم و لا يصدقه الشرع طبعا .
· إن نزول اية الإكمال و هي : ﴿ ... اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ... ﴾ [18] في يوم الغدير بعد إبلاغ النبي ( صلى الله عليه و اله ) الناس بولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) لدليل واضح على أن اكتمال أهداف الرسالة و ضمان عدم وقوع انحراف أو فراغ تشريعي أو قيادي أو سياسي بعد الرسول ( صلى الله عليه و اله ) ، إنما يتحقق في حالة استمرارية القيادة المنصوبة و المنصوص عليها من قبل الله
· و في ضوء ما تقدمت الإشارة إليه من النقاط يمكن أن نفهم عمق العلاقة بين النصوص القرانية [19] و الحدث التاريخي الكبير في يوم الغدير الذي تم من خلاله تعيين الخليفة و الإمام من قبل رب العالمين ، و بواسطة رسوله الأمين ( صلى الله عليه و اله ) [20] .
· و أخيرا : الحديث يحمل دلالة واضحة و صريحة على إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) باعتباره المرشح الوحيد لتسلم زمام الأمة بعد النبي ( صلى الله عليه و اله ) ، و كونه الولي الشرعي المنصوب من قبل رب العالمين بواسطة سيد الأنبياء و المرسلين ( صلى الله عليه و اله ) .
و هو الأمر الذي اعتبره الله عز و جل تكميلا للرسالة و تتميما للنعمة إذ قال : ﴿ ... اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ... ﴾ [21] .
· للوقوف على تفاصيل حديث الغدير و ما يتعلق به و دراسته بصورة دقيقة وشاملة يمكن مراجعة الكتب التالية :
1. الغدير في الكتاب و السنة و الأدب ، للعلامة الشيخ عبد الحسين الأميني ( قدس الله نفسه الزكية ) .
2. المراجعات ، للعلامة السيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي ( قدس الله نفسه الزكية ) .
[1] صرح بتواتر حديث الغدير جماعة من علماء السنة ، كما اعترف جماعة بصحته ، نذكر منهم :
1. الغزالي : أبو حامد محمد بن محمد ، المتوفى سنة : 505 هجرية في كتابه : سر العالمين : 13، طبعة : مكتبة الجندي / مصر .
2. شمس الدين الشافعي : أبو الخير شمس الدين بن محمد بن محمد بن الجزري ، المتوفى سنة : 833 هجرية في كتابه : أسنى المطالب : 47 ، طبعة : طهران / إيران .
3. القسطلاني : في كتابه : شرح المواهب اللدنية : 7 / 13 ، طبعة : المطبعة الأزهرية / القاهرة .
4. المنصور بالله : الحسين بن امير المؤمنين المنصور بالله ، القاسم بن محمد ، المتوفى سنة : 1050 هجرية في كتابه : هداية العقول إلى غاية السؤول في علم الأصول : 2/ 45 ، طبعة : صنعاء / اليمن .
[2] غدير خم : موضع بين مكة المكرمة و المدينة المنورة على مقربة من الجحفة التي هي من المواقيت التي يحرم منها الحجاج للحج أو العمرة .
[3] القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 67 ، الصفحة : 119 .
[4] القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 67 ، الصفحة : 119 .
[5] القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 67 ، الصفحة : 119 .
[6] القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 67 ، الصفحة : 119 .
[7] القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 67 ، الصفحة : 119 .
[8] لمعرفة أسماء رواة حديث الغدير يراجع : الغدير في الكتاب و السنة و الأدب ، لمؤلفه القدير العلامة الشيخ عبد الحسين الأميني ( قدس الله نفسه الزكية ) ، المتوفى سنة : 1390 هجرية .
[9] لمعرفة أسماء المؤلفين في حديث الغدير يراجع : الغدير في الكتاب و السنة والأدب : 1/ 152- 157 .
[10] المصادر التي ذكرت حديث الغدير كثيرة جدا لا مجال لذكرها ، لكننا هنا نشير إلى بعضها كما يلي :
1. مسند احمد بن حنبل : 4 / 368 ، طبعة : دار صادر / بيروت .
2. خصائص أمير المؤمنين للنسائي : 98 ، طبعة بيروت .
3. السيرة الحلبية : 3 / 274 ، طبعة : دار إحياء التراث العربي / بيروت .
4. كنز العمال : 5/ 290 ، طبعة : منشورات التراث الإسلامي / حلب .
[11] مسند احمد بن حنبل : 4/ 281 ، طبعة : دار صادر / بيروت .
[12] تاريخ بغداد : 8/ 290 ، طبعة : دار الكتب العلمية / بيروت .
[13] تجدر الإشارة هنا إلى أن الإمام امير المؤمنين ( عليه السلام ) عندما نوزع في الخلافة جمع الناس في "الرحبة " و استشهدهم قائلا : انشد الله كل امرئ إلا قام و شهد بما سمع ـ أي بما سمع من رسول الله يوم الغدير ـ و لا يقم إلا من راه بعينه و سمعه بأذنيه ، فقام ثلاثون صحابيا فيهم اثنا عشر بدريا ، فشهدوا … يقول العلامة السيد عبد الحسين شرف الدين ( قدس الله نفسه الزكية ) : و لا يخفى أن يوم الرحبة إنما كان في خلافة امير المؤمنين ، و قد بويع سنة خمس و ثلاثين ، و يوم الغدير إنما كان في حجة الوداع سنة عشر ، فبين اليومين ـ في أقل الصور ـ خمس و عشرين سنة ، كان في خلالها طاعون عمواس ، و حروب الفتوحات و الغزوات على عهد الخلفاء الثلاثة ، و هذه المدة ـ و هي ربع قرن ـ بمجرد طولها و بحروبها و غاراتها ، و بطاعون عمواسها الجارف ، قد أفنت جل من شهد يوم الغدير من شيوخ الصحابة و كهولهم ، و من فتيانهم المتسرعين ـ في الجهاد ـ إلى لقاء الله عز و جل و رسوله ( صلى الله عليه واله ) حتى لم يبق منهم حيا بالنسبة إلى من مات إلا القليل و الأحياء كانوا منتشرون في الأرض … المراجعات : 172 ، طبعة : دار المرتضى .
[14] الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع و الزندقة : 64 ، طبعة : القاهرة .
[15] القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 67 ، الصفحة : 119 .
[16] القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 67 ، الصفحة : 119 .
[17] القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 67 ، الصفحة : 119 .
[18] القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 3 ، الصفحة : 107 .
[19] المراد من النصوص القرانية الايات التالية :
1. اية التبليغ و هي : ﴿ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس إن الله لا يهدي القوم الكافرين ﴾ (القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 67 ، الصفحة : 119.).
2. اية الإكمال و هي : ﴿ ... اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ... ﴾ (القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 3 ، الصفحة : 107.).
3. الايات الأوائل من سورة المعارج ، و هي : ﴿ سأل سائل بعذاب واقع * للكافرين ليس له دافع * من الله ذي المعارج ﴾ (القران الكريم : سورة المعارج ( 70 ) ، الايات : 1 - 3 ، الصفحة : 568.) ، و لقد صرح غير واحد من المفسرين و المحدثين بنزول العذاب على جابر بن النضر بن الحارث بن كلدة العبدري ـ أو غيره على خلاف ـ و هلاكه ، و القصة يرويها الحافظ أبو عبد الله الهروي كالتالي : لما بلغ رسول الله ( صلى الله عليه واله ) غدير خم ما بلغ ، و شاع ذلك في البلاد ، أتى جابر بن النضر بن الحارث بن كلدة العبدري ، فقال : يا محمد أمرتنا من الله أن نشهد أن لا إله إلا الله ، و أنك رسول الله ، و بالصلاة و الصوم و الحج و الزكاة فقبلنا منك ، ثم لم ترض بذلك حتى رفعت بضبع ابن عمك ففضلته علينا ، و قلت : من كنت مولاه فعلي مولاه ، فهذا شيء منك أم من الله ؟ فقال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) : " و الذي لا إله إلا هو إن هذا من الله " فولى جابر يريد راحلته و هو يقول : اللهم إن كان ما يقول محمد حقا فأمطر علينا حجارة من السماء ، أو أتنا بعذاب أليم ، فما وصل إليها ـ أي إلى الراحلة ـ حتى رماه الله بحجر فسقط على هامته و خرج من دبره و قتله ، و أنزل الله تعالى:﴿ سأل سائل بعذاب واقع ﴾ (القران الكريم : سورة المعارج ( 70 ) ، الاية : 1 ، الصفحة : 568.) الاية ، الغدير في الكتاب و السنة والأدب : 1 / 239 ، للعلامة الشيخ عبد الحسين الأميني ( قدس الله نفسه الزكية ) ، و قد ذكر المؤلف مجموعة من المصادر التي ذكرت أن الاية نزلت بهذه المناسبة
[20] صرح الكثير من المفسرين و المؤرخين بنزول هذه الاية في الإمام علي ( عليه السلام ) في يوم الغدير و في ما يلي نشير إلى بعض من صرح منهم بذلك ، على سبيل المثال لا الحصر :
1. أبو الفضل شهاب الدين محمود الالوسي البغدادي ، المتوفى سنة 127 هجرية ، عن أبي سعيد الخدري قال : إن هذه الاية : ﴿ ... اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ... ﴾ (القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 3 ، الصفحة : 107.). نزلت بعد أن قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) لعلي ( كرم الله وجهه ) في غدير خم : " من كنت مولاه فعلي مولاه " فلما نزلت ، قال : " الله أكبر على إكمال الدين و إتمام النعمة و رضاء الرب برسالتي و ولاية علي ( كرم الله وجهه ) بعدي " ، روح المعاني : 4 / 91 ، طبعة دار الفكر بيروت .
2. أبو المؤيد ، الموفق بن أحمد بن محمد المكي الخوارزمي ، المتوفى سنة : 568 هجرية ، روى بإسناده ، عن أبي سعيد الخدري قال : إن رسول الله ( صلى الله عليه واله ) لما دعا الناس إلى علي ( عليه السلام ) في غدير خم و أمر بما تحت الشجرة من الشوك فقم ، و ذلك يوم الخميس ، فدعا عليا فأخذ بضبعيه فرفعهما حتى نظر الناس إلى بياض إبطي رسول الله ( صلى الله عليه واله ) ثم لم يتفرقوا حتى نزلت هذه الاية : ﴿ ... اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ... ﴾ (القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 3 ، الصفحة : 107.). فقال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) : " الله أكبر على إكمال الدين و إتمام النعمة و رضى الرب برسالتي و الولاية لعلي من بعدي " مناقب علي بن أبي طالب : 135 ، طبعة : قم / إيران .
3. أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي المعروف بابن عساكر ، المتوفى سنة : 571 ، روى بإسناده عن أبي هريرة قال : من صام ثمانية عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا ، و هو يوم غدير خم لما أخذ النبي ( صلى الله عليه واله ) بيد علي فقال : " ألست ولي المؤمنين " ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : " من كنت مولاه فعلي مولاه " ، فقال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يابن أبي طالب أصبحت مولاي و مولى كل مسلم ، فأنزل الله : ﴿ ... اليوم أكملت لكم دينكم ... ﴾ (القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 3 ، الصفحة : 107.) ، تاريخ ابن عساكر : ترجمة الامام علي ( عليه السلام ) : 2 / 78 ، طبعة : دار الفكر / بيروت .
4. ابن الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي ، المتوفى سنة : 774 هجرية ، قال في تفسيره : إن الاية : ﴿ ... اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ... ﴾ (القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 3 ، الصفحة : 107.). نزلت على رسول الله ( صلى الله عليه واله ) في مسيره إلى حجة الوداع ، تفسير القران العظيم : 2 / 15 ، طبعة : دار المعرفة / بيروت .
5. جلال الدين بن عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة : 911 هجرية ، روى في تفسيره عن أبي سعيد الخدري قال : لما نصب رسول الله ( صلى الله عليه واله عليا يوم غدير خم ، فنادى له بالولاية ، هبط جبريل عليه بهذه الاية : ﴿ ... اليوم أكملت لكم دينكم ... ﴾ (القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 3 ، الصفحة : 107.) ، الدر المنثور : 3 / 19 ، و روى أيضا عن أبي سعيد الخدري في كتابه الإتقان قال : إن الاية : ﴿ ... اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ... ﴾ (القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 3 ، الصفحة : 107.). نزلت يوم غدير خم ، الإتقان في علوم القران : 1 / 54 ، طبعة دار إحياء العلوم / بيروت . إلى غير ذلك ممن صرح بذلك و لا مجال هنا لذكرهم
[21] القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الاية : 3 ، الصفحة : 107 .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neymar jr

neymar jr


الـجـنـس : ذكر
الـبـلـد : الجزائر
عدد المساهمات : 1282
النقاط : 2372
تاريخ التسجيل : 17/08/2013
العمر : 34

هل تعرف ما هو عيد الغدير Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف ما هو عيد الغدير   هل تعرف ما هو عيد الغدير Emptyالأحد أغسطس 18, 2013 12:20 pm

شكرا لك موضوع رائع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://star-tatwir.yoo7.com
 
هل تعرف ما هو عيد الغدير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهو عيد الغدير او يوم الغدير
» كي تعرف قيمت ............
» اتحداك تعرف وين الخطاء
» كيف تعرف اسمك بالياباني وتموووووووت ضحك
» ماذا تعرف عن الدولة العباسية؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نجوم التطوير :: القسم العام :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: