منتدى نجوم التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نجوم التطوير

منتدى متخصص بتطوير احلى منتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  





التبادل الاعلاني

 

 {وربك يخلق ما يشاء ويختار}

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الادارة كريم




الـجـنـس : ذكر
الـبـلـد : مصر
عدد المساهمات : 409
النقاط : 818
تاريخ التسجيل : 18/08/2013

{وربك يخلق ما يشاء ويختار} Empty
مُساهمةموضوع: {وربك يخلق ما يشاء ويختار}   {وربك يخلق ما يشاء ويختار} Emptyالأحد أغسطس 18, 2013 3:25 am

كل واحد فينا يحاول أن يعمل لأولاده ما ينفعهم في الدنيا فالذي يسافر ليحضر لهم ريالات أو دولارات والذي يتاجر ليعمل لهم بيوتا وعمارات والذي يجري هنا وهناك كل هذا لماذا؟ هو لا يريد شيئا لنفسه لأنه تزوج وسكن وأدى ما عليه ولكنه يريد أن يعمل لأولاده حاجة تنفعهم في الدنيا والكل يعتقد تمام الاعتقاد أن من يفعل ذلك هو الناصح في دنياه الشفوق العطوف على أبنائه وولاياه السعيد في نظر خلق الله وكلنا لا يشك في هذا الكلام وهذا الكلام الصحيح لكن الأصح منه أن نتأسى بأنبياء الله ورسل الله وعلى رأسهم خليل الله ماذا أفعل؟

عاش ثمانين عاما لم يرزقه الله فيهم بغلام فلم ييأس من فضل الله ولم يقنط من رحمة مولاه بل كان دائما وأبدا منتظرا لفرج الله وانتظار الفرج عبادة كما أخبرنا سيدنا ومولانا رسول الله يعني الذي أخر الله عنه الإنجاب والولد يترقب الفضل وينتظر الكرم من الله وهذا الانتظار عبادة يثيبه عليها العزيز الغفار عبادة ليس فيها عمل ولا تعب ولا إنفاق إلا إنه يحرك قلبه بالحنان والعطف والإشفاق إلى المليك الخلاق يستمطره الرحمات وينتظر منه المكرمات لأنه وحده الذي بيده مقاليد السموات والأرض وهو على كل شئ قدير

أكرمه الله بالولد بعد ثمانين عاما ولم يتركه يفرح به لوقت طويل بل أمره على الفور بأن يلقي به في صحراء ليس فيها زرع ولا ضرع ولا ماء ولا فيها حتى وحوش لأن الوحوش لا تسكن إلا المكان الذي فيه قوتهم وفيه شرابهم وهذا مكان ليس فيه قوت لحي ماذا يفعل؟ هل اعترض على أمر الله؟ هل شعر في نفسه بأن هذا الحكم الذي حكم به عليه الله قاس؟ هل ناوأ الله وقال كما نسمع من عباد الله لماذا تفعل معي هذا؟ ولماذا حكمت علي بهذا الحكم؟ولم خصصتني وأمرتني بهذا العمل؟ هل مثل هذا الكلام ينفع من العبد مع سيده ومولاه؟

{وربك يخلق ما يشاء ويختار}فإذا قضى أمرا فعلينا بقوله{وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم} فكل أمر أمر به الله لا يجوز للمؤمن أن يختار بعد أمر الله ولا يجوز للمؤمن أن يعترض على ما قضاه الله ولا يجوز للمؤمن أن يظهر حتى بقلبه أو بنفسه الجزع أو الهلع أو الضيق في الأمر الذي أبرمه الله ولكن عليه أن يرضى بأمر الله وأن يسلم لقضاء الله وأن يفوض كل أموره لله فإذا لم يرضى ماذا يكون له؟ وإذا رضي ماذا يكون له؟

قال النبي{من رضي فله الرضا. ومن سخط، فله السخط}[1]الذي يرضى عن أمر الله وعن قضاء الله فسيرضيه الله في دنياه ويرضيه الله في أخراه والذي يسخط لا يعبأ به الله يمشي في أودية الهموم أو تقتله الهموم والغموم أو يهلك مع الهالكين في الأفكار والشواغل الدنيوية أو تحرمه هذه الأشياء من المتع النورانية ومن الهناءة الروحانية عندما يناجي الحضرة العلية كل هذه الأمور تحدث له وأكثر ولا يهتم به الله لأنه لم يرض بأمر الله لكن المؤمنين{رضي الله عنهم ورضوا عنه}

لأنهم رضوا عن أمر الله وتقدير الله فكان جزاؤهم أن رضي عنهم الله هذا الرجل رضي وعلم زوجته الرضا حتى أنه تركها وليس معها إلا جراب بسيط فيه بضع تمرات وآخر بسيط فيه جرعة ماء فنظرت إليه وقالت يا إبراهيم لمن تتركنا ها هنا؟ فلم يجبها وآثر الصمت والسكوت فكررت القول يا إبراهيم لمن تتركنا ها هنا؟ فلم يلتفت ولم يرد فقالت: أألله أمرك بهذا؟ قال: نعم قالت: إذا لا يضيعنا لأنها على يقين أن الرزاق هو الله -

فالمرأة التي قال لها جيرانها في وداع زوجها مسافرا لمن يتركك؟ قالت لهم: زوجي مذ عرفته أكال والرزاق هو الله يذهب الأكال ويبقى الرزاق - لما اطمأنت ورضيت وسلمت لأمر الله فرح إبراهيم ودعا لها الجليل وقال{ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون}دعا وهو راض فلباه الله وأجابه الله وزاده الله من فضله وكرمه لأنه راض عن أمر الله وعن حكم الله لم يدع لهم في البداية بالأرزاق والأقوات والخيرات

والأموال لأنه يعرف أن هذه الأشياء مضمونة ويعلم أن هذه الأشياء لو جاءت إلى قوم غير مسلمين فستكون وبالا عليهم في الدنيا وطامة عظمى يوم لقاء رب العالمين ربما يدعو لهم بالأموال فتأتي الأموال لكن لا يوفقون في كيفية الإنفاق التي ترضي الله ولا كيفية تحصيلها بحيث لا يتجنبون غضب وسخط الله فيكون المال في هذا الوقت يميل بهم إلى غضب الله في الدنيا ويميل بهم إلى جهنم وبئس القرار لكن المرء العاقل يفعل كما فعل الخليل يدعو الله لهم بإقامة الصلاة ويركز عليها فأول ما بدأ هذا الدعاء قال فيه{ربنا ليقيموا الصلاة}إثم عاد إلى تكراره في آخر الدعاء حيث قال{رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي}فكرر مرة ثانية دعوة الإقامة لماذا؟ لأنه قانون الله الذي حكم به في كتاب الله

فالذي يخاف على أولاده من بعده ويخشى عليهم أن يتعبوا أو يجوعوا أو لا يجدوا موضعا يسكنون فيه ولا أموالا للزواج ولا عمل يتكسبون منه ماذا يفعل يا رب؟ لا يوجد هيئة تأمين ومعاشات والتأمين على الحياة لكن واهب الحياة وصانع الحياة ومدبر أمور الحياة قال للمؤمنين الذين يحرصون على أبنائهم بعد انتقالهم من هذه الحياة {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم}ماذا يفعلوا يا رب؟{فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا}أمرين اثنين يتقوا الله ويقولوا الأقوال السديدة التي تسدد لهم في خانات حسناتهم وفي صحف إيمانهم حتى تنتفع بها ذرياتهم بعد مماتهم

إذا الأمر على عكس ما يقول الناس فالذي ينفع الأبناء على التحقيق ليست وديعة البنوك ولكن الوديعة التي ادخرتها عند ملك الملوك حتى أن الله سخر نبيا من أولي العزم ووليا من كمل الأولياء من أجل بناء الجدار فالولي يبني والنبي يصنع المونة ويناولها له ويناول معها الطوب لهذا الولي مع أن هذه البلدة لم يدعهم أحد من أهلها حتى لشربة ماء أو فنجان قهوة أو كوب شاي ولما قال سيدنا موسى كيف نعمل لأناس لم يضيفنا منهم أحد؟ أجابه نحن مكلفين بهذا العمل من الله لأجل هذين الغلامين {وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما}أبوهم هذا كان الجد السابع وليس الأب المباشر ولا الذي بعده ولكن الجد السابع كان صالحا فنفع الله به ذريته من بعده وسخر لهم رسولا ووليا ليقيما الجدار وليحفظ هذا الكنز حتى يبلغ الصبيان فضلا من الله ونعمة

فسيدنا إبراهيم علمنا هذا الدرس بأننا ندعو لهم بالصلاح ونهتم في أمرهم بأمر الله ونسوقهم إلى الطاعات ونعرفهم التشريعات ونبين لهم أحكام كتاب الله ونوضح لهم سنة سيدنا رسول الله ثم نطمئن إلى أن عناية الله لن تتخلف عنهم طرفة عين ولذا ضرب الله لنا مثلا مع إبراهيم مع أن بعضنا يشككه القوم في هذه الأمور ويقولون له كيف تأتي تقوى الله بالأرزاق؟وكيف تأتي الحسنات بالخيرات مع أن الله أبرم هذا الأمر فقال{ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب}حتى لا يفكر بأن الحسبة التي حسبها أو الرصيد الذي تركه في البنك أو في الأرض أو في التجارة هي التي تنفعه فذلك كله يقول فيه القائل:
ما بين طرفة عين وانتباهتها ****** يبدل الله من حال إلى حال
ولكي يزيدنا الله يقينا ذكر لنا ما فعله مع الخليل ومع زوجة الخليل وابنها فقد بعث لهم الماء وأرسل لهم الناس وهيئ لهم الجيران الذين يزورونهم ويودونهم من كل أنحاء العالم إلى يوم القيامة وصدق الله إذ يقول{وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى }



[1] رواه الترمذي في سننه وابن ماجة والبزار وصاحب الفتح الكبير عن أنس بن مالك.


منقول من كتاب [الخطب
الإلهامية فى الحج وعيد الأضحى]


http://www.fawzyabuzeid.com/data/Boo...j_and_Adha.jpg

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neymar jr

neymar jr


الـجـنـس : ذكر
الـبـلـد : الجزائر
عدد المساهمات : 1282
النقاط : 2372
تاريخ التسجيل : 17/08/2013
العمر : 34

{وربك يخلق ما يشاء ويختار} Empty
مُساهمةموضوع: رد: {وربك يخلق ما يشاء ويختار}   {وربك يخلق ما يشاء ويختار} Emptyالأحد أغسطس 18, 2013 12:25 pm

شكرا لك موضوع رائع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://star-tatwir.yoo7.com
 
{وربك يخلق ما يشاء ويختار}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلهآ وربك يحلهآ يَ سيدي < صور مضحكة >

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نجوم التطوير :: القسم العام :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: